بحث تعزيز علاقات الأردن الاقتصادية مع البوسنة

بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، وسفير البوسنة والهرسك لدى المملكة ماتو زيكو، سبل تنمية علاقات البلدين الاقتصادية ودور مؤسسات القطاع الخاص وبخاصة الجمعية في هذا المجال.
 
ولفت الطباع خلال اللقاء، إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الجمعية لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن وباقي دول العالم وحرصها الدائم على تسويق المملكة على خارطة الاستثمار العالمية.
وأكد رغبة الجمعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وجمهورية البوسنة والهرسك في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك من الطرفين وبالشكل الذي يحقق المصالح المشتركة.
وأشار الطباع إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ليس كبيراً ولا يلبي الطموحات والإمكانيات المتوفرة حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى البوسنة والهرسك العام 2017 أكثر من مليون دولار مقابل أقل من مليون دولار مستوردات.
وحسب رئيس الجمعية، تتركز الصادرات الأردنية إلى البوسنة والهرسك بمنتجات الصناعات الكيماوية واللدائن ومصنوعاتها، بينما المستوردات هي منتجات صناعة الأغذية والمنتجات الحيوانية، مشدداً على أهمية توسيع قاعدة السلع وتعزيز تبادل زيارات الوفود التجارية بين البلدين.
من جهته، أكد السفير زيكو، استعداد السفارة للتعاون مع الجمعية بهدف دفع العلاقات الثنائية بين البلدين نحو آفاق أرحب، مشيراً إلى رغبة رجال الأعمال والمستثمرين في البوسنة والهرسك الاستثمار بالأردن والاستفادة من المزايا والحوافز المتوفرة.
وأشار إلى رغبة بلاده في زيادة حجم الاستثمارات الأردنية في البوسنة والهرسك خاصة وأنها تمتلك العديد من القطاعات التي تتمتع بمزايا استثمارية كبيرة من أبرزها قطاع الاتصالات والمالي والمصرفي والصناعة التحويلية.
ولفت إلى وجود فرص حقيقة للتعاون المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مؤكداً أن السفارة بدأت بدراسة السوق الأردنية وتحديد فرص الاستثمار فيها وذلك لترتيب زيارة من قبل القطاع الخاص في البوسنة إلى الأردن.
وقدم دعوة للجمعية لحضور المؤتمر الدولي العاشر للأعمال والاستثمار الذي ينظمه بنك البوسنة الدولي الذي سيعقد خلال نيسان المقبل في سراييفو ويعتبر منبراً للتواصل التجاري والاستثمار والفرص التجارية في منطقة جنوب شرق أوروبا. (بترا)

05-شباط-2019 15:16 م

نبذة عن الكاتب